خاص بطلاب وطالبات كلية الفارابي الاهلية لطب الاسنان والتمريض
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لطبيبات الأسنان من ترغب بأن تكون لها عيادتها الخاصه ولم تجد وظيفه نحقق لها ذلك راسلينا على البريد الالكتروني as30900@hotmail.com

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 ياكتاب المنتديات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ana-angel
++++
++++


الاوسمة : الاشراف المميز
ذكر عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مُساهمةموضوع: ياكتاب المنتديات    الأحد نوفمبر 14, 2010 7:20 pm










يا كتاب المنتديات العمل من غير نية عناء ، والنية بغير إخلاص رياء

ما أكثر الكتاب في منتدياتنا ، وما أكثر كتاباتهم ، وشتان مابين هذا وذاك ، فتجد أن بعض الكتاب إما أن يكتب رياءً ، والرياء وربي سبباً عظيماً في هزائم الأمة ، وهو أشدّ فتكا على العمل من الذئب على الغنم ، وبعض كتابنا ، ينمق مقاله ويدبّج عنوانه ، وليس في ذلك ذرّة من إخلاص ، فآه من الرياء كم أبطل من عمل ، وحرم من أجر ، وكم جرّ من ويلات .
وإذا أردنا أن نعرف كيف يعرف الكاتب أنه مرائي أذكر هذه العلامات
:-
1- حب ّ لذّة الحمد ، فتجده ، لا يراعي في كتاباته إلا الخلق ونسي ربّ الخلق
.
2- الطمع فيما في أيدي الناس ، سواء كان من المدح ، أو المال ، أوالجاه ، أو السمعة
.
3- تقديم المنتديات ، والكتابات على العبادات ( فويلٌ للمصلين ، اللذين هم عن صلاتهم ساهون ، اللذين هم يراءون ، ويمنعون الماعون ) وقول الله ( وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا )

4-
حب ّ الشهرة ، ومن كان هذا أمله ، فبئس الأمل ، لأن ذلك يفضي إلى العجب بالنفس وكذلك الغرور .

يا كتاب المنتديات /


* يقول ميمون بن مهران : لا يخلو القاص من إحدى ثلاث :
إما أن يسمّن قوله بما يهزل دينه ، وإما أن يعجب بقوله ، وإما أن يقول ما لا يفعل
فأسأل الله أن يصلح أحوالنا .

• ويقول عمر بن الخطاب / أخوف ما أخاف على هذه الأمة عالم باللسان ، جاهل القلب .
وما أقلّ هؤلاء في منتدياتنا .

ولله الحمد نجد فئات من الكتاب في منتدياتنا لا يرغبون في كتاباتهم جزاءً ولا شكورا ، ولا يكتبون إلا ما يرضي الله ، ولا يحبون إشاعة الفواحش والفرقة بين الناس ، نحسبهم والله حسيبهم ، فأسأل الله أن يكثرهم وأن يبارك في جهودهم .

يا كتاب المنتديات /
لنعلم جميعا أننا بحاجة ماسّة يوم القيامة لصفاء حسناتنا ، فالله الله في تجديد النية في كل حرف نكتبه ، الله الله في الإخلاص لرب الناس ، الله الله في تصحيح مسار كتاباتنا إلى كل خير وصلاح .

يا كتاب المنتديات /
لنخلص القلوب من كل شوب يكدر صفاءة ، ولنربي نياتنا على الصدق مع الله ، ولنصفي كتاباتنا من نظرالمخلوقين ومدح المادحين
.

يا كتاب المنتديات /

إذا أراد العبد الخير الكثير ، فليسلم كتاباته من وصفين مهمين : الرياء ... والهوى

يا كتاب المنتديات /
يقول الله تعالى :"وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة " [البينة 5 ]
ويقول سبحانه : " قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " [الأنعام 162- 163]
وقال عز وجل " إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين ألا لله الدين الخالص ..." [الزمر2-3 ]
وعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل إمرىء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " حديث متفق عليه في الصحيحين البخاري ومسلم .

وأخيرا /
حسبي من القلادة ما أحاط بالعنق ...... واللبيب بالإشارة يفهم




وصلى الله وسلم على نبينا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرفوش
*****
*****


ذكر عدد المساهمات : 847
تاريخ التسجيل : 24/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ياكتاب المنتديات    الأحد نوفمبر 21, 2010 8:37 am



يقول عمر بن الخطاب / أخوف ما أخاف على هذه الأمة عالم باللسان ، جاهل القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرفوش
*****
*****


ذكر عدد المساهمات : 847
تاريخ التسجيل : 24/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ياكتاب المنتديات    الجمعة ديسمبر 03, 2010 12:01 am

فرفوش 059 059
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samio19750
++++
++++


الاوسمة : الابداع والتميز
ذكر عدد المساهمات : 7497
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: ياكتاب المنتديات    الجمعة ديسمبر 03, 2010 1:05 am


اخي الفاضل الدكتور / ana-angel

لك مني جزيل الشكر والتقدير على موضوعك الرائع والهادف كما عهدناك دائما وهذا ليس بغريب

عليك هذا الابداع المتميز فلذلك اسمح لي بمداخلة بسيطة .....

لا يوجد على هذه الارض احد كامل الا وجه الله سبحانه وتعالى فلكل كاتب عيوب ولكن تختلف

من شخص الى اخر ... وهناك عيوب وذنوب كثيرة يرتكبها كثير من الكتاب واولهم (انا ) والعياذ

بالله من كلمة انا ولكن هناك بعض النصائح لهولاء الكتاب اتمني تطبيقها وهي:


يا كتّاب المنتديات ... احذروا السيئات الجارية !!!


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(( من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً )) ..


و في الصحيحين عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(( ليس من نفس تقتل ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه كان أول من سن القتل )) ..


أخي .. أخيتي ..
احذروا من اقتراف السيئات الجارية عليك في حياتك ، و بعضاً من تلك السيئات جارية حتى بعد الممات فبادر بالفكاك منها قبل أن تأسرك عقوبتها ..


فمن السيئات الجارية على سبيل المثال ..


• الدعوة إلى المعتقدات و الطوائف الباطلة ..

و نشر ضلالهم و بدعمهم و نقل أفكار و مزاعم العلمانية المحاربة لدين الله و المخالفة لمنهج الله القويم ، و نقل أفكار الذين تأثروا بمنهجهم الخبيث .

• ذم علماء الحق و الهدى و ولاة أمور المسلمين ..


و الدعاة إلى الله و أهل الاستقامة و الطعن فيهم و محبة إظهار عيوبهم و انتقاص قدرهم و تشكيك الناس بهم .


• نقل الأحاديث و نسبتها إلى النبي صلى الله عليه و سلم بدون تحري ..


و لقد وجدت من الأحاديث المنكرة و الضعيفة في ( مواضيع دعوية ) في الإنترنت . و كذلك لا بد من التثبت في نقل الآثار المروية عن السلف و كلام العلماء ، و نقل الأخبار الثابتة الصحة على كل حال .


• أبراج الحظ و ما تجر إليه ..


فالقارئ لهذه الأبراج كالمستمع للكاهن فجزاؤه أنه لا تقبل له صلاة أربعين يوماً و الدليل (( من أتى عرافا فسأله عن شيء ، لم يقبل له صلاة أربعين ليلة )) صحيح [الألباني – شرح الطحاوية ]


قال أهل العلم لا تقبل له صلاة أربعين يوماً أي لا ترفع مع كونها واجبة و لا تسقط عنه .
و المصدق لما جاء في هذه الأبراج كمن صدق كاهناً أو ساحراً فهذا جزاؤه أنه كفر بما أنزل على محمد صلى اله عليه وسلم و الدليل ((من أتى عرافا أو كاهنا ، فصدقه بما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد )) صحيح [الألباني – شرح الطحاوية ]


و لا يقول أحد أني أقرأ الأبراج وأنا مكذب لها فلا إثم علي .. لأنه من قرأها كمن ذهب للكاهن و أخذ يسمع ما يقوله فهذا لا تقبل له صلاة أربعين يوماً هذا إن كان مكذباً و أما إن كان مصدقاً فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم و هذا كلام و تقرير من أهل العلم .


• تنزيل صور النساء ..


في موضوع معين أو كخلفية لقصيدة أو لغير ذلك (سواء كاملة أو غير كاملة ) ، و يكون ثابتاً يراه من أراد ذلك .. و الآثام جارية .


• شعر يدعو إلى التلاقي المحرم أو يصوره أو يأجج الفتنة بين الجنسين ..


و هذا طبعاًيؤدي إلى شر و فحش .. و هذا لاشك في تحريمه لأن الوسيلة لها حكم المقصد و بعض الكلمات تحرك إلى سلك المقصد المحرم فتكون بذلك محرمة .


• وضع ملف غنائي ..

و الغناء محرم بالكتاب و السنة ، و يعصى الله و يجاهر بالمعصية و يدعى إليها ثم نجد من يشكره على ما قدم و لو يعلم ماذا قدم له ما شكره !


• الدلالة على موقع فيه منكرات ..


أو صور خليعة وأشياء محرمة .


• إيراد النكت ..


و هذا مما يشاع و ينتشر و تعمر به مجالس و يسميه البعض (بالمزاح) و حقيقته كذب يقال لقصد إضحاك الناس و قد قال صلى الله عليه و سلم (( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له )) و من أراد المزاح فليفعل بلا كذب و بدون محاذير شرعية و أن يقلل منه و لا يستكثر ، بل يفعله على الصفة المشروعة و قد قال صلى الله عليه وسلم .. (( إني لأمزح ، و لا أقول إلا حقا )) صحيح الجامع 2494


أثر تلك المشاركات على صاحبها


إن كل من يسمع أو يرى المنكر أو يوزعه و ينشره في المنتديات و غيرها فإنه يكتب على صاحب ذلك الموضوع آثامهم كاملة ..
فكم من عضو و زائر ستضل ؟؟
و قد يُنشر إلى مواقع آخرى و تزداد عليك السيئات و قد يفتتن البعض بصورة أو كلمة أو معنى ... و يذهب لمقارعة الفواحش فهل تتحمل كل ذلك؟؟ ..


و ينتشر موضوعك بين الأعضاء و كم من عضو مشارك في أكثر من منتدى ، و قد تأخذ هذه المشاركة زمناً طويلاً و هي تتنقل من بين منتدى إلى آخر ، و من بريد إلى آخر و هكذا ، و يجري إثمها عليك و أنت في بيتك و في عملك و كذلك و أنت نائم ..


و قد يرسل موضوعك عبر مجموعات بريدية ذات الأعداد الهائلة .. و متى يكتب لهذه المشاركة التوقف عبر هذه الشبكة العنكبوتية؟؟ .. الله أعلم ..


فهل تستطيع عد أعداد المطلعين على مشاركتك ؟
و هل تستطيع أن تحمل آثامهم جميعاً ؟؟


و هل تعلم أن الذنوب تورث التثاقل عن العبادة و كراهيتها و حب المعصية و إدمانها و نسيان الآخرة ؟؟ لأن المعاصي تجر إلى معاصي بعكس الطاعات ..


و هل تعلم أن سيئة واحدة يوم القيامة قد ترجح بالميزان و يدخل صاحبها النار و العياذ بالله؟؟ ..
فما بالي أراك من الذنوب تستكثر !!


ثم كم من الساعات و الأوقات صرفوها أولئك في موضوعك الداعي للمحرم ؟؟


و هل تعلم أن المرء يوم القيامة سيحاسب على عمره فيما أفناه؟؟


فما بالي أراك تفني عمرك و أعمار فوق عمرك من الذين تشاركهم آثامهم ؟؟.


و كم من الأموال ستصرف وقت التصفح و المشاهدة و الاستماع ؟؟


أم أن كهرباء الجهاز و الاتصال الهاتفي لا تستهلك مالاً ؟!


أما علمت أن المرء يوم القيامة سيحاسب عن ماله من أين اكتسبه .. و فيم أنفقه ؟؟..


و لقد كنت سبباً في إضاعة أموالك و أموال هؤلاء فيما حرم الله أيسرك أن تلقى الله بهذه السيئات العظام !!


إذا لم تستطع على فعل الخيرات و إرشاد الناس إليه فلا تظلم نفسك و تتمادى على غيرك ..


ثم كيف تتجرأ على إعلانها و حث الناس عليها و لا ترى بذلك بأساً ؟!


قال ابن القيم رحمه الله في كتاب الجواب الكافي 1/37 ((حتى يفتخر أحدهم بالمعصية و يحدث بها من لم يعلم أنه عملها فيقول يا فلان عملت كذا و كذا و هذا الضرب من الناس لا يعافون و تسد عليهم طريق التوبة و تغلق عنهم أبوابها في الغالب كما قال النبي " كل أمتي معافى إلا المجاهرين " )) .


وقفة للمتأمل ..


قال تعالى في الحديث القدسي (( يا عبادي إنما هى أعمالكم أحصيها ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيراً فليحمد الله و من وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه )) رواه مسلم 2577


وقفة قبل الندم ..


هل تحدثك نفسك بعد ذلك بسلوك نفس الطريق و أنت تعلم ما منتهاه و ماذا سيجر عليك من وبال لا يعلم مدى ذلك إلا الله؟؟ ..


أم أنك ستستغفر الله و تقلع و تعلنها توبة إلى الله ؟!


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ومن يتق الله يجعل له مخرجا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ملاحظة


ولا يخفى عليكم أن العكس صحيح ... فهناك البعض يكون نائم والحسنات تنهال عليه بسبب ما قدمه

من خير في هذه الشبكة العنكبوتية ... فلا تستحقر أي عمل فيه خير حتى ولو صغر .






_________________
http://imageshack.us/photo/photo/21/of9v.jpg/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ياكتاب المنتديات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الفارابي الاهليه لطب الاسنان والتمريض :: ملتقى الطلبه :: قسم الحوارات والمناقشات العامه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: