منتدى كلية الفارابي الاهليه لطب الاسنان والتمريض
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خاص بطلاب وطالبات كلية الفارابي الاهلية لطب الاسنان والتمريض
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لمراسلتنا على البريد الالكتروني as30900@hotmail.com
مواضيع مماثلة

 

 مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ana-angel
++++
++++
ana-angel


الاوسمة : الاشراف المميز
ذكر عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع   مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 7:05 pm



مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع 1261396552


حياكم اخواني \اخواتي

حبيت اني اضع لكم هالموضوع بحيث اننا نحاول اننا نناقش اي موضوع او خلاف يحدث هنا بمنتدنا على مدار الاسبوع ,,, والمواضيع مفتوحة للجميع للنقاش فيها والاهم من ذالك تفاعلكم ومشاركاتكم اللي تعتبر المكسب الاساسي لنا كلنا بها المنتدى اللي يعتبر ملتقى لنا

موضوع اليوم اللي بختارة لكم
هو:


مارأيكم بالنصيحه بالعلن ؟

مامدى النصيحة في هذا الزمان لديكم؟

وكم قيمتها ؟

وهل تقبل أم لا؟

مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع Wuv32354



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ana-angel
++++
++++
ana-angel


الاوسمة : الاشراف المميز
ذكر عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع   مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 7:20 pm





برائئ الخاص والذي ارجوا ان يروق لارائكم


هناك قواعد ثابتةٌ ومشتركةٌ بين كل شعوب العالم وهي تنطلق من الفطرة يستوي التعامل فيها مع المسلم وغيره
.
هناك أمور يحبها الناس وأمور يكرهونها، وتؤثر فيهم سلباً و إيجاباً فمنها:





الناس يكرهون النصيحة في العلن :


لا يختلف اثنان في أن النصيحة في العلن يكرهها الناس، لأن كل الناس يكرهون أن تبرز عيوبهم أمام غيرهم، كل الناس مسلمهم وكافرهم.
ولكن أخذ الفرد ونصحه على انفراد ، مع ابتسامة مرسومة على الوجه أدعى للقبول.

وكما يقول الشيخ الشعراوي:

إن الدواء حينما يكون مرا يعبأ داخل كبسولة جيلاتينية لتخف مرارته عند تداوله وكذلك النصيحة ثقيلة مرة على النفس ،فينبغي أن نغلفها بالابتسامة والكلمة الطيبة .
ويعبر الإمام الشافعي رحمه الله عن ذلك بقوله:
تعمدني بنصحك في انفرادي ---- وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوعٌ من ---- التوبيخ لا أرضى استماعه
فإن خالفتني وعصيت قولي ---- فلا تجزع إذا لم تُعط طاعة

ولا ننسى قصة سورة عبس

فقد عاتب الله نبيه حينما عبس في وجه ابن أم مكتوم

(عبس وتولى، أن جاءه الأعمى، وما يدريك لعله يزكى، أو يذكر فتنفعه الذكرى، أما من استغنى، فأنت له تصدى، وما عليك ألا يزكى، وأما من جاءك يسعى، وهو يخشى، فأنت عنه تلهى)

ولا يخفى علينا أنه كان أعمى ،أي أنه لم ير النبي صلى الله عليه وسلم وهو عابس في وجهه ؛ إنما رآه الله جل وعلا فعاتب نبيه في ذلك تعليما وتنبيها لنا .

وينبغي اعتبارموقع الشخص الذي يقوم بتصحيح الخطأ


فبعض الناس يُتقبّل منهم مالا يُتقبل من غيرهم لأن لهم مكانة أو سلطة ليست لغيرهم ومن أمثلة هذا الأب مع ابنه والمدرّس مع تلميذه .
والإدراك لهذه الفروق يؤدي بالناصح إلى وضع الأمور في نصابها وتقدير
الأمور حقّ قدرها

فلا يؤدي إنكاره أو تصحيحه إلى منكر أكبر أو خطأ أعظم، ومكانة المُنكِر وهيبته في نفس المخطئ مهمة في تقدير درجة الإنكار وضبط معيار الشدّة واللين.
واختلاف طبائع الناس ومداركهم يترتب عليه ألا نسوّى بين العالم بالحكم والجاهل به في المعاملة والإنكار .
فالجاهل يحتاج إلى تعليم ،وصاحب الشبهة يحتاج إلى بيان، والغافل يحتاج إلى تذكير، والمصرّ يحتاج إلى وعظ، .
بل إن الشدة على الجاهل كثيرا ما تحمله على النفور ورفض الانقياد بخلاف ما لو علّمه أولا بالحكمة واللين لأن الجاهل عند نفسه لا يرى أنه مخطئ فلسان حاله يقول لمن يُنكر عليه: أفلا علمتني قبل أن تهاجمني.
وقصة الأعرابي الذي بال في المسجد معروفة وقد أمر النبي أصحابه أن يتركوه وقال لاتقطعوا عليه بولته )




ومن القصص الواضحة في هذا ما حدث

لمعاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه لما جاء إلى المدينة من البادية ولم يكن يدري عن تحريم الكلام في الصلاة قَالَ بَيْنَا أَنَا أُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ عَطَسَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ فَقُلْتُ يَرْحَمُكَ اللَّهُ فَرَمَانِي الْقَوْمُ بِأَبْصَارِهِمْ فَقُلْتُ وَاثُكْلَ أُمِّيَاهْ مَا شَأْنُكُمْ تَنْظُرُونَ إِلَيَّ فَجَعَلُوا يَضْرِبُونَ بِأَيْدِيهِمْ عَلَى أَفْخَاذِهِمْ فَلَمَّا رَأَيْتُهُمْ يُصَمِّتُونَنِي لَكِنِّي سَكَتُّ(أي أوشكت أن أردّ عليهم لكني تمالكت نفسي ولزمت السكوت) فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبِأَبِي هُوَ وَأُمِّي مَا رَأَيْتُ مُعَلِّمًا قَبْلَهُ وَلا بَعْدَهُ أَحْسَنَ تَعْلِيمًا مِنْهُ فَوَ اللَّهِ مَا كَهَرَنِي (أي زجرني وعبس في وجهي) وَلا ضَرَبَنِي وَلا شَتَمَنِي قَالَ إِنَّ هَذِهِ الصَّلاةَ لا يَصْلُحُ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ كَلامِ النَّاسِ إِنَّمَا هُوَ التَّسْبِيحُ وَالتَّكْبِيرُ وَقِرَاءةُ الْقُرْآنِ صحيح مسلم

والناس يكرهون أيضا من يؤنب ويوبّخ في غير محل التأنيب

ومن غير تأنٍ ودون السؤال والاستفسار، بل من الخطأ أن يتمادى الإنسان في التأنيب بعد أن يعتذر صاحبه أو قبل أن يسمع عذره.
إن اللوم والتأنيب مُرُّ المذاق ثقيلٌ على النفس البشرية فحاول تجنبه حتى تكسب حُبَّ غيرك
.
وكذلك بعض الناس يريد أن تكون النتائج فورية

فيُحب من الناس أن يغيروا مابهم بمجرد أن ينصحوا يريد أن ينصح في المجلس ويريد أن يستجيب الناس ويغيروا ما بهم في ذلك المجلس فيكون مخطئاً في تقديره وغير فاهم لطبيعة البشر إذ لا بد أن يأخذ الناس فترة كافية للتفكير وفرصة مناسبة للانسحاب وكما قال الله جل وعلا (ما على الرسول إلا البلاغ ) و(لست عليهم بمسيطر ) و (وما أنت عليهم بجبار )




2

ـ الناس يكرهون الأسلوب المباشر في الأمر:





الناس كل الناس لا يحبون أن تقال لهم الأوامر مباشرة: افعل كذا، لا تفعل كذا، فطبيعة البشر تأبى ذلك، نعم قد ينفذ الشخص الأمر الموجه، لكن لو قدم له هذا الأمر بطريقة ألطف فإن ذلك أدعى للقبول، حتى ولو كان الأمر من رئيس إلى مرؤوسيه.
والصيغة لها دور: فرقٌ بين أن يقول أحد المسؤولين: أنا أرى أن نفعل كذا وبين أن يأمر بفعل كذا
مثال: زوج يريد أن ينقل طاولة، ويريد من زوجته أن تنقلها معه، فهناك فرق بين أن يقول: ما رأيك لو نقلنا الطاولة هذه إلى مكان كذا، أو أن يقول: انقلي الطاولة إلى مكان كذا، فطريقة السؤال أدعى للقبول، وإن كانت النتيجة قد تتساوى في الحالتين.



والقضية الأخرى هي أن تُشْعِر الإنسان بمحبة الأمر حين تعطيه إياه،

وكان ذلك هو دأب الرسول _صلى الله عليه وسلم_ فكان يشوِّق الناس لما سوف يأمرهم به، فلما أراد أن يسيِّر جيشاً، قال: "لأعطين الراية غداً رجلاً يحبه الله ورسوله، فصار كل فرد يتمنى أن يكون ذلك الرجل، وكما نصح _صلى الله عليه وسلم_ أحدَ أصحابه بقوله: "إني أحب لك ما أحب لنفسي، لا تأمَّرن على اثنين"
وعن معاذ رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، أخذ بيده وقال : (يامعاذ والله إني لأحبك ثم أوصيك يا معاذ : لا تدعن في دبر كل صلاة تقول : اللهم أعني علىذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) رواه أبو داود

انظر أخي إلى عظم أدب النبي صلى الله عليه وسلم و فنّه المبدع ؛ انظر كيف بدأ بعطفه عليه و إمساكه بيده ، ثم قال " و الله إني لأحبك "
وإذا جاء بعض الناس ضيوفاً إلى بيتك، فإن هناك فرقاً بين أن يأمر زوجته أمراً مباشراً بقوله: اطبخي كذا، وبين أن يقول: إن ضيوفاً سوف يأتون إلينا، ونريد أن تبيِّضوا وجوهنا، فتشعر الزوجة عندئذ أن المسألة قضية شخصية، وأن إتقان العمل انعكاس لوضعها في البيت، فيكون ذلك أدعى إلى الإتقان.




3-

الناس يكرهون من يركز على السلبيات دون الحسنات:



الناس يكرهون الإنسان الذي ينظر إلى عيوبهم ويترك الحسنات، بل وأحياناً ينساها.
خذ مثلاً علاقة المرأة المسلمة بزوجها ، والتي يمكن أن يعمم مغزاها في كل قضايا التعامل. يقول _صلى الله عليه وسلم_: "لا يَفْرَك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضي منها آخر" رواه مسلم
فما أحد يسلم من العيوب فلا توجد زوجة بلا عيوب، ولا صديق بلا عيوب، ولا رئيس ولا مرؤوس بلا عيوب


يقول سعيد بن المسيب:

"ليس من شريف ولا عالم ولا ذي فضل إلا فيه عيب، ولكن من الناس من لا ينبغي أن تذكر عيوبه"، فمن كان فضله أكثر من نقصه ذهب نقصه لفضله، ولا تذكر عيوب أهل الفضل تقديراً لهم.
وقد نكره أشياء في بعض الناس، ولكن عندما نفتقدهم ونخالط من هم أسوأ منهم ندرك الخير الذي كان فيهم ولم نعبأ به.
والرسول _صلى الله عليه وسلم_ يعطينا المثل فيُذَكِّر بفضل الأنصار؛ لأن البشر بطبعهم ينسون الحسنات، فقد أخرج البخاري قوله _عليه الصلاة والسلام_: "أوصيكم بالأنصار، فإنهم كرشي وعيبتي (يعني: بطانتي وخاصتي) فقد قضوا الذي عليهم (يقصد أنهم وفوا بما تعهدوا به في بيعة العقبة) وبقي الذي لهم؛ فاقبلوا من محسنهم، وتجاوزوا عن مسيئهم" رواه البخاري
إن هذا قمة الإنسانية والعدل.


4-

الناس يكرهون من لا ينسى الزلات:


الناس يبغضون من لا ينسى زلاتهم ولا يزال يُذكِّر بها ويَمُنّ على من عفا عنه؛ فالناس يكرهون ذلك الإنسان الذي يذكِّر الناس بأخطائهم، ويعيدها عليهم مرة بعد مرة، والله يقول: "وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ" آل عمران: من الآية134
إنه _سبحانه_ يمتدح الذين يعفون عن الناس وينسون أخطاءهم والذي أُسْدِيَ إليه المعروف لا ينساه، والعافي عن الناس يستر من يعفو عنه.
ويقول الرسول _صلى الله عليه وسلم_: "من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة" رواه مسلم
مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع Wuv32354

شكرا لكم في انتظار ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
االجوري
++++
++++
االجوري


انثى عدد المساهمات : 5104
تاريخ التسجيل : 17/06/2010

مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع   مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 10:17 pm

موضوع رائع اخوي يعطيك العاااااااافيه

مدري احس انك كفيت ووفيت برايك وانا ايدك فيه




مارأيكم بالنصيحه بالعلن ؟

النصيحه بالعلن يكرهها الناس واكيد لو بنصح الشخص بيني وبينه اكيد بيتقبلها اكثر

مامدى النصيحة في هذا الزمان لديكم؟
احب النصيحه كثير ولو كان الانسان قد ماكان يعرف اكيد مابيتغنى عن النصيحه خاصه لو كانت من شخص اكبر منه واعلم منه في الامور

وكم قيمتها ؟

النصائح غاااليه كثير مالها غيمه ابد لفايدتها للى يكون محتاجها بجد

وهل تقبل أم لا؟


اكيد اقبل النصيحه واذا عجبتني اطبقها






يعطيك العااافيه اخوي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الشوق
++++
++++



الاوسمة : وسام حــواء للتميـــز

**(( الاشراف المتميز ))**





انثى عدد المساهمات : 3717
تاريخ التسجيل : 13/11/2009

مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع   مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 3:17 am


شكرا ana-angel
موضوع جميل وهادف




عندي سؤال؟؟

اين ألقيت نصيحتك ؟

هل بمكان العمل , أم بالطريق, أم بالسوق, أم بالمسجد, أم بالمستشفى أم بالمنتــدى .......

جميع الأماكن من وجهة نظري

المخطىء يريد النصيحة لايريد الفضيحة
المخطىء يريد التوجيه لا يريد التجريح

ومن وجهة نظري من لا يريد النقد البنُاء والنصيحة الهادفة
عذراً فهذا إنسان غبي لأنه لا يريد أن يطور من نفسه.

بالعــــربي يعنــي انا ضـــد النصيحـــــه في العلــن




بالنسبه للمنتديات


اعتقد النصيحه فيه تختلف شوي فيه اشخاص من مجرد تنبيه على الطاير تفهــم

بس فيه اشخاص محتاج نكون جافين معاهم شوي tough



كمان فيه اعضاء قصدهم الخير ونيتهم سليمه بس للأسف خانهم الاسلوب والتعبيـــــر

علشان كذا نقولهم أوصلوا حجتكم بأرق الكلمات وأعطرها حتى تؤثر في نفوس القارئين وتحركهم نحو أفكاركم..

والمولى عز وجل أوصى نبيه الكريم بالصبر على أذى الكلام وأتباع الأسلوب الأمثل في
الحجة والموعظة الحسنة .


ارجو إني وفقت في طرح رأيي مع إحترامي لجميع الآراء.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الماس
++++
++++
الماس


انثى عدد المساهمات : 5473
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه

مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع   مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 4:22 am

اللي انا ملاحظته هالايام ان الناس صارت تتحسس من النصيحه وموالكل يتقبلها طبعا هي لها قواعد معينه والافضل يكون بينك وبين الشخص مو بالعلن انا افضل كذا ..


بالنسبه لي انا ماعندي اي مشكله مع النصيحه بالعكس اتقبلها برحابة صدر ..

بس تكون باسلوب محترم احطها ع راسي ويكبر بعيني اللي ينصحني لاني احس انه مهتم فيني ويحب مصلحتي ..


قيمتها كبيره مرره عندي واحسه جميل اتذكره كل مااشفت الشخص ..


ترى احيان الواحد ماينتبه لنفسه ولتصرفاته يحتاج الى تذكير ونصيحه وان الذكرى تنصح المؤمنين ..


وزمان كان يقال النصيحه بجمل من عظم قيمتها ..


شكرا لك اخي انجل ..

وعذرا ع الاطاله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ana-angel
++++
++++
ana-angel


الاوسمة : الاشراف المميز
ذكر عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع   مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 12:57 pm

مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع Httpimg405imageshackusi



مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع W6ww6w2005042602232895c


مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع 1022thanksabeermahmoud

مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع 941275537
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع للمناقشة بنهاية كل اسبوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متى تنزل الجداول زاللبس باول اسبوع ..؟
» مواضيع مهمه جدا جدا جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الفارابي الاهليه لطب الاسنان والتمريض :: ملتقى الطلبه :: قسم الحوارات والمناقشات العامه-
انتقل الى: